اسعار الوقود تقفز وتوقعات بزيادة نصف شيقل للتر الواحد

أقتصـاد
16 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ شهرين
اسعار الوقود تقفز وتوقعات بزيادة نصف شيقل للتر الواحد

توقعت القناة الإسرائيلية الثانية، اليوم الاثنين، أن ترتفع أسعار الوقود في إسرائيل بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب ارتفاعه في العالم بعد الهجوم على منشآت النفط في السعودية يوم السبت الماضي.

ونقلت القناة عن مصدر كبير للطاقة في إسرائيل، توقعاته أن ترتفع الأسعار بنسبة 20 إلى 60 أغورة للتر الواحد، مبينا أن المستهلك الإسرائيلي سيشعر بالارتفاع مع بداية الشهر المقبل.

يذكر أن أسعار النفط العالمية قفزت بنحو 20 ٪، في الساعات الأولى للهجوم، ولكن تباطأت الزيادة إلى حوالي 10 ٪. وتأتي قفزة الأسعار في العالم بعد أن قدرت السعودية أن نصف إنتاجها، أي 5٪ من الانتاج العالمي، قد تأثر بالهجوم.

ومن المعلوم أن سعر الوقود في إسرائيل يتكون من عدة عناصر مختلفة، أهمها الضرائب، بما في ذلك 50.6٪ و 14.5٪ ضريبة القيمة المضافة وسعر النفط العالمي، أي 25.5٪ من سعر الوقود في إسرائيل.

ومن المتوقع أن يؤثر ذلك على السعر اعتبارا من الشهر المقبل، حيث سينعكس في الواقع على زيادة بنسبة 5 ٪ على أسعار الوقود في إسرائيل.

وعلى الرغم من أن السعودية ليست مصدرًا مباشرًا لشركات الوقود في إسرائيل، إلا أنه من المتوقع أن يؤثر ارتفاع الأسعار في الاقتصاد العالمي على اسعار الوقود في اسرائيل اعتبارًا من 1 أكتوبر المقبل.