جورج نصر.. وفاة “أبو السينما اللبنانية”

آخر تحديث : الخميس 24 يناير 2019 - 4:38 مساءً
جورج نصر.. وفاة “أبو السينما اللبنانية”
توفي المخرج اللبناني، جورج نصر، الأربعاء، عن عمر ناهز 92 عاما، عمل خلالها على وضع السينما اللبنانية على الخريطة العالمية.

وولد نصر، الذي يوصف بأنه “أبو السينما اللبنانية”، عام 1927 في مدينة طرابلس شمالي لبنان، وبعد أن أتم شهادته الثانوية درس التجارة أسوة بأخوته نظرا لطبيعة أعمال والدهم.

لكن المخرج الراحل قرر أن يغير مسار حياته، فطلّق التجارة وحاول دراسة الهندسة المعمارية عبر المراسلة، لكنه لم يوفق في ذلك.

وأخيرا وجد نصر أن شغفه في السينما والأفلام، فدرس الإخراج السينمائي في جامعة بولاية كاليفورنيا، ليتخرج فيها عام 1954، ثم عاد إلى لبنان وهو يحمل حلم تأسيس سينما في لبنان، وفق الوكالة اللبنانية للإعلام.

 وقدم للسينما الكثير من الأفلام، لعل أبرزها فيلمه الأول “إلى أين” الذي أنتج عام 1956، الذي تحدث عن معاناة المغتربين اللبنانيين في أميركا والبرازيل، وشارك في مهرجان “كان” السينمائي في فرنسا، ليكول أول فيلم لبناني يعرض في المهرجان العالمي.

وبعد مرور نحو 60 عاما على العرض الأول، عاد نصر إلى مهرجان “كان” وعرض فيلم “إلى أين” لكن بنسخة مرممة، وردد المخرج اللبناني أن الفيلم وضع السينما اللبنانية على الخريطة العالمية، وقدم الفيلم القديم الجديد باعتباره من “كلاسيكيات مهرجان كان”.

ومن الأفلام الأخرى التي أجرها جورج نصر، “المطلوب رجل واحد” وانتجته نقابة الفنانين السوريين، وجرى تصويره في سوريا.

وصدر كتاب يرصد سيرته الذاتية وحمل عنوان “جورج نصر: السينما الداخلية”.

2019-01-24 2019-01-24
SaifRizq