أسرى فلسطين: عميدا أسرى بيت لحم يدخلان عامهما السابع والعشرين

آخر تحديث : الأحد 6 يناير 2019 - 5:01 مساءً
أسرى فلسطين: عميدا أسرى بيت لحم يدخلان عامهما السابع والعشرين

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان الأسيران “محمود جميل حسن ابوسرور” (47 عاما) ، و” ناصر حسن عبد الحميد أبو سرور”(48 عاما) من مخيم عايدة شمال محافظة بيت لحم بالضفة المحتلة انهيا عامهما السادس والعشرين على التوالي خلف القضبان، ودخلا عامهما السابع والعشرين.  

وأوضح المركز في تصريح صحفي بان الأسيران “أبوسرور” اعتقلا في 4/1/1993 ، ومحكومان بالسجن المؤبد مدى الحياة بعد اتهامهم بمشاركة ابن عمهم الشهيد “ماهر أبو سرور” في قتل ضابط الشاباك ( حاييم نحماني ) في العام 1993 في منطقة القدس الغربية ، ويقبعان في سجن نفحه الصحراوي ، ويعتبران أقدم الأسرى من مدينة بيت لحم.

وبين “أسرى فلسطين”  بأن الاحتلال يمنع معظم أفراد عائلتهم من الزيارة ولا يسمح سوى لعدد قليل وعلى فترات متباعدة، ورغم القيود التي يضعها الاحتلال على تعليم الأسرى الا ان الأسير “محمود” تمكن خلال فترة اعتقاله من الحصول على درجة البكالوريوس ومن ثم درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة العبرية المفتوحة.

وأشار “أسرى فلسطين”  الى ان والدة الأسير “محمود”  انتقلت الى رحمه الله  بتاريخ 16/8/2014 عن عمر يناهز ثمانين عاماً بعد معاناة مع المرض وقد عاشت طوال سنوات اسره وهى على امل ان يعود محررا حيث كانت قد أعدت العدة  في اواخر 2013 لاستقباله،  محررا ضمن الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى، والتي نشرت اسمائهم للإفراج عنهم،  الا ان الاحتلال أوقف اطلاق سراح 30 اسيراً من القدامى من بينهم محمود ، وناصر.

والدة الأسير “محمود ” عاشت ظروفاً صعبة خلال السنوات الستة والعشرين التي أمضتها في التنقل بين سجون الاحتلال الاسرائيلي حيث كانت تزوره رغم وضعها الصحي الصعب خصوصا وان زوجها كان توفي قبل سنوات وهو لم يكن يقوى على زيارته بسبب المرض ووضعه الصحي الصعب.

ولا يزال يعتقل الاحتلال (47) أسيراً منذ أكثر من 20 عاماً في السجون، وهم عمداء الأسرى من بينهم (27) من القدامى وهم المعتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلوا عام 1994م، وقد رفض الاحتلال إطلاق سراحهم ضمن الدفعة الرابعة من صفقة احياء المفاوضات اواخر 2013، بنيهم (13) من الأسرى تجاوزا الثلاثين عاما وأقدمهم الأسير ” كريم يونس” من الأراضي المحتلة عام 48 ، وقد امضى 36 عاماً في السجون.

2019-01-06
SaifRizq